سلالة جديدة مثيرة للقلق من فيروس كورونا المتحور " مو " -->

سلالة جديدة مثيرة للقلق من فيروس كورونا المتحور " مو "

 سلالة جديدة مثيرة للقلق من فيروس كورونا المتحور " مو " 

سلالة جديدة مثيرة للقلق من فيروس كورونا المتحور " مو "


سلالة جديدة مثيرة للقلق من فيروس كورونا المتحور " مو " 


بينما تحث الهيئات الرسمية الخطى في محاولة احتواء المتحور دلتا الخطير، يبدو أن متحوراً جديداً يلوح في الأفق، فقد أصدرت منظمة الصحة العالمية مؤخراً تحذيراً بشأن متحور "مو" الكولومبي .


أصدرت منطمة الصحة العالمية مؤخراً تهديداً يتعلق بمتحور جديد يخشى الباحثون أن يكون أكثر شراسة من متحور الدلتا، إذ يعتقد وتبعاً للبيانات الأولية أن متحور "مو" الجديد قد يكون مقاوماً للقاحات .

السلالة الجديدة والتي أطلق عليها الباحثون اسم متحور "مو" Mu"، وتدعى علمياً باسم (B.1.621)، وهي سلالة بدأت في كولومبيا في كانون الثاني عام 2021، لتنتقل بعد ذلك إلى دول أخرى .


حيث تم رصد وتسجيل قرابة 4000 حالة إصابة بالمتحور الجديد "مو" في أكثر من 40 دولة حول العالم حتى هذه اللحظة، ومن ضمن هذه الدول الولايات المتحدة الأمريكية، والتي بلغ عدد حالات الإصابة بمتحور "مو" فيها قرابة 2000 حالة حتى لحظتنا هذه .


هل علينا القلق حقاً بشأن هذه السلاسة الجديدة ؟؟؟

مع بدء معدلات الإصابة بمتحور الدلتا بالتراجع مؤخراً في العديد من الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، يخشى الخبراء أن هذا سيتيح المجال لبدء انتشار المتحور الجديد "مو" .

 ما يثير مخاوف الخبراء بشأن هذا المتحور هو أنه قد يكون:

  1. أكثر قدرة على الانتشار، إذ يمتلك هذا المتحور طفرة قد تجعله سريع الانتشار، وهي الطفرة من نوع (N501Y) والتي تم رصدها مسبقاً في متحور ألفا .
  2. أكثر قدرة على مقاومة المناعة المكتسبة من اللقاحات، إذ يمتلك هذا المتحور طفرة جينية قد تكون قادرة على تفادي الأجسام المضادة، وهي الطفرة من نوع (E484K) والتي تم رصدها مسبقاً في متحور بيتا ومتحور جاما .
على الصعيد الإيجابي؛ تبقى النقاط المذكورة أعلاه مجرد افتراضات لا تزال قيد البحث والدراسة، لذا لا يمكن حسم الأمر بمدى خطورة المتحور "مو" بعد .

يجب التنويه إلى أن نسبة انتشار هذا المتحور تدنت منذ بداية الصيف الحالية وصولاً للأسابيع القليلة السابقة، لا سيّما مع ظهور متحور الدلتا والذي بدأ بالانتشار على نطاق واسع، لكن لا تزال نسبة انتشار المتحور "مو" مرتفعة نسبياً في دول معينة، مثل: 
  • كولومبيا: حيث تبلغ نسبة انتشاره 39%، وهذه النسبة آخذة بالارتفاع .

  • الإكوادور: حيث تبلغ نسبة انتشاره 13%، وهذه النسبة آخذة بالارتفاع أيضاً .

حتى هذه اللحظة يتم تصنيف المتحور "مو" من قبل منظمة الصحة العالمية على أنه متحور "مثير للإهتمام"، لينضم بذلك إلى متحورات أخرى تم إدراجها تحت التصنيف ذاته كذلك، مثل متحور"اللامدا"، بينما يتم تصنيف المتحورات الأكثر خطورة عادة على أنها متحورات "مثيرة للقلق"، مثل متحور الدلتا .

يجب التنويه إلى أن انتشار المتحور "مو" حالياً حول العالم لا يتجاوز 0.1%، ولكن هذا لا يعني أن علينا غض البصر عن هذا المتحور، بل علينا الاستمرار في توخي الحذر ريثما يتم التوصل لمعلومات مفصلة أكثر من الباحثين حول مدى خطورة المتحور "مو" .


التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أهم المعلومات الطبية

2016