الغيار على الجروح / تعرف على الطريقة الصحيحة لغيار الضماد على الجروح -->

الغيار على الجروح / تعرف على الطريقة الصحيحة لغيار الضماد على الجروح

الغيار على الجروح  / تعرف على الطريقة الصحيحة لغيار الضماد على الجروح



الغيار على الجروح  


الخطوات : 

1 . الإستعداد .        

2 . التخلص من الغيار القديم .

3 . العناية بالجروح . 

4 . نقطة البداية . 

5 . وجود التهاب . 

6 . وضع الضمادات الجديدة . 


1 . الإستعداد :

1 . سؤال المريض إن كان لديه حساسية من الشريط اللاصق أو الضمادات أو المحاليل المُطهرة مثل محلول اليود أو غيره .

2 . تحضير المغلفات المعقمة المطلوبة والتأكد من صلاحيتها .

3 . فتح كيس النفايات ( غير منفذ للماء )وتثبيته في مكان صحيح بالطريقة الصحيحة . 

4 . اشرح للمريض الخطوات التي ستتبعها منبهاً إياه بعدم لمس منطقة الجرح أو الأدوات المعقمة .

5 . خلال عملية الغيار قم بتعليم المريض أو أحد أقاربه الذين يعتنون به خطوات العناية بالجرح في المنزل وكيفية الغيار عليه إذا لزم الأمر .  


2 . التخلص من الغيار القديم :

1 . راجع تعليمات الطبيب الخاصة بالعناية بالجرح والأدوية الموصوفة ، ثم افحص موضع الجرح لتحديد مكان أنابيب التصريف الجراحية وذلك لتجنب خلعها أثناء العمل . 

2 . قم بتقييم حالة المريض ، ثم ضعه في وضع مريح محافظاً على خصوصيته ( أغلق باب الغرفة أو اسحب الستارة ) ، ولا تكشف منه إلآ مكان الجرح فقط . 

3 . إغسل يديك جيداً ثم البس الرداء الخاص وقناع الوجه ( إذا كان ضرورياً ) والقفاز الجراحي النظيف . 

4 . ابدأ بنزع الضمادة الملوثة وذلك بتثبيت جلد المريض وشد الشريط اللاصق أو الضمادة باتجاه موازي لسطح الجلد وذلك لتجنب الضغط على حواف الجرح . 

5 . ارفع الضمادة الملوثة ببطء ، مع مراعاة أن تظل الجهة المتسخة للضمادات لأسفل بعيداً عن مرأى المريض ، وإذا كانت الضمادة ملتصقة بالجرح فقم بترطيبها بمحلول ملح معقم . 

6 . إفحصالجرح والغيار الملوث للتعرف على نوع ولون ورائحة وكمية الإفرازات ثم تخلص من الغيار في كيس النفايات . 

* اخلع القفاز وتخلص منه أيضاً .
 
3 . العناية بالجرح : 

1 . إغسل يديك جيداً ثم قم بإعداد حقل معقم به كافة الأدوات .

* التجهيزات التي ستحتاجها في عملية الغيار على الجرح ( المعقمة ) : قفازات - مقصات - جفتات - شاش وضمادات   ( حسب الجرح ) - 2 حوض كلوي معقم - محلول مطهر . ( النظيفة ) : قفازات - شريط لاصق وأربطة حسب الحاجة - كيس نفايات غير منفذ للمياه - ضمادت إضافية - قناع واقي للوجه .

2 . أفرغ قليلاً من المرهم المعقم في جفنة صغيرة معقمة داخل الحقل المعقم ( إن كان موصوفاً ) ، وإذا كنت تستخدم محلول مطهر من قارورة غير معقمة ، فعليك أن تصب ما تحناجه منها في حوض كلوي معقم داخل الحقل المعقم ، ثم ارتد القفاز المعقم . 

3 . قم بتبليل قطع القطن بالمحلول المطهر الموصوف . 

4 . حسب تعليمات الطبيب ، قم بأخذ عينة من إفرازات الجرح لعمل اختبار الزرع ، ثم ابدأ بتنظيف الجرح . 

5 . أمسك قطع القطن المبللة واعصرها للتخلص من المحلول الزائد . 

4 . نقطة البداية : 

1 . ابدأ من قمة الجرح ( بالأقل تلوثاً ثم الأكثر تلوثاً ) وامسح بالقطن المبلل مع الضغط الخفيف مسحة واحدة متجهاً إلى النهاية الأخرى من الجرح ، ثم تخلص من قطعة القطن ،تناولقطعة أخرى وكرر المسح بنفس الطريقة في الجزء المجاور لخط الجرح باتجاهات موازية له . 

2 . استخدم الأعواد المعقمة في ذات الأطراف المغطاة بالقطن للتنظيف الفعال حول موضع غرز الأسلاك المعدنية والجروح الضيقة والعميقة أو الجروح التي بها جيوب ، ولكن تذكر دائماً أن تستخدم عود واحد فقط لكل مسحة . 

3 . إذا كان هناك انبوب تصريف جراحي قم بتنظيف الموضع وذلك بمسحه في شكل أصناف حلقات أو حلقات كاملة بادئاً بالطرف المثبت بالجرح متجهاً إلى الخارج . 

4 .قم بتنظيف ما لا يقل عن 2.5 سم خارج محيط المكان الذي ستقوم بوضع الضمادة الجديدة عليه ، وإذا لم يكن مخططاً وضع ضمادة جديدة فنظف مسافة لا تقل عن 5 سم بعيداً عن الجرح . 

5 . استخدم ضمادات معقمة جافة للمسح بنفس الطريقة التبعة للتنظيف وذلك لتجفيف الجرح . 


5 . وجود التهاب : 

1 . افحص الجرح للتأكد أن حوافه متقاربة بانتظام ، وراقب إن كان هناك علامات تدل على وجود التهاب ( سخونة - احمرار - تورم - ألم - رائحة ) أو انفصال في الأنسجة ، إذا لاحظت وجود تلك العلامات أو إذا أعرب المريض عن وجود ألم في مكان الجرح فقم بإشعار الطبيب بذلك . 


2 . اغسل الجرح طبقاً للتعليمات ( Wound Irrigation ) .

3 . إذا لزم الأمر ، اغسل المكان المحيط بالجرح بالماء والصابون ، قم بالتجفيف مستخدماً ضمادات شاش معقمة ثم ضع أي أدوية موضعية موصوفة عند الحاجة لذلك .

4 . قم بعمل حشو للجرح ( إذا كان مطلوباً ) بقطع أو شريط من الشاش المعقم وذلك باستخدام ملقاط معقم ( بلطف وليس بشدة ) وتأكد من عصر الضمادات حتى تصبح قليلة الرطوبة . 

6 . وضع الضمادات الجديدة :


1 . ضع قطعة من الشاش المعقم برفق على مركز / خط الجرح ثم أكمل بوضع / فرد قطع إضافية إلى الحواف ( إلى مسافة لا تقل عن 2.5 سم ) من جميع الاتجاهات حول خطالجرح ، غط الجرح بكمية كافية من الضمادات المعقمة ( غالباً ما تتكون من طبقتين أو ثلاثة ) وذلك لامتصاص كل الإفرازات حتى موعد الغيار التالي ، ضع ضمادة إضافية في الجزء السفلي للجرح لامتصاص الإفرازات التي تتجمع هنالك ، إذا احتاج الأمر ، ضع ضمادة كبيرة خارجية وذلك لضمان أكبر قدرة على الامتصاص . 

2 . تخلص من القفازات في كيس النفايات . 

3 . ثبت أطراف الضمادة إلى جلد المريض باستخدام شريط لاصق أو باستخدام رباط مونتجمري لتجنب تسلخ الجلد الذي قد ينتج عن تكرار غيار الضمادات . 

4 . تخلص من كيس النفايات بطريقة سليمة وقم بتنظيف أو التخلص من الأدوات التي استخدمتها طبقاً لما هو متبع . 

5 . سجل التاريخ والوقت ، العناية المقدمة ، مدى تحمل المريض بالإضافة إلى تقييمك للجرح ومدى شفائه كما هو متبع لديك في سجل الضماد .  




نتمنى الإفادة للجميع 







































































التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أهم المعلومات الطبية

2016