أسئلة وإجابات عن مرض كورونا المستجد / فيروس كورونا المستجد ( covid-19 ) -->

أسئلة وإجابات عن مرض كورونا المستجد / فيروس كورونا المستجد ( covid-19 )

 فيروس كورونا المستجد  (covid-19) 

فيروس كورونا المستجد (  covid-19 )




أسئلة وإجابات 
عن مرض 
كورونا المستجد 


ما  هو فيروس كورونا ؟؟؟


فيروسات كورونا هي فصسلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المرض للحيوانات والأنسان , ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عدوى الجهاز التنفسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشد و خامة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية و المتلازمة الحادة الوخيمة ( السارس ) , ويسبب فيروس كورونا المُكتشف مؤخراً مرض فيروس كورونا كوفيد - 19 .

ما هو مرض كوفيد - 19 ؟؟؟


مرض كوفيد - 19 هو مرض معد يسببه فيروس كورونا المُكتشف مؤخرا , ولم يكن هناك أي علم بوجود هذا الفيروس وهذا المرض وهذا المرض المستجد قبل اندلاع الفاشية في مدينة يوهان الصينية في كانون الأول / ديسمبر 2019 .

ما هي أعراض مرض كوفيد - 19 ؟؟؟

تتمثل الأعراض الأكثر شيوعاً لمرض كوفيد - 19 في الحمى والإرهاق والسعال الجاف , يعاني بعض المرضى من الآلام و الأوجاع , و احتقان الأنف , أو الرشح , أو ألم الحلق , أو الإسهال , و عادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجيا , ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض و دون أن يشعروا بالمرض ,يتعافى معظم الأشخاص ( نحو 80% ) من المرضى دون الحاجة إلى علاج خاص ,و تشتد حدة المرض لدى شخص واحد تقريباً من كل 6 أشخاص يصابون بعدوى كوفيد -19 حيث يعانون من صعوبة التنفس ,تزداد احتمالات إصابة المسنين والأشخاص المصابين بمشكلات طبية أساسية مثل ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب أو داء السكري , أو أمراض وخيمة ,وقد توفى نحو 2% من الأشخاص الذين أُسيبوا بالمرض ,وينبغي للأشخاص الذين يعانون من الحمى و السعال و صعوبة التنفس التماس الرعاية الطبية . 


كيف ينتشر مرض كوفيد - 19 ؟؟؟

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد - 19 عن طريق الأشخاص الآخرين المصابين بالفيروس , ويمكن للمرض أن يننتقل من شخص إلى شخص عن طريق القطيرات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل الشخص المصاب بمرض كوفيد - 19 أو يعطس , و تتساقط هذه القطيرات على الأشياء و الأسطح المحيطة بالشخص , ويمكن حينها أن يصاب الأشخاص الآخرون بمرض كوفيد - 19 عند ملامستهم لهذه الأشياء أو الأسطح ثم لمس عينيهم أو أنفهم أو فمهم , كما يمكن أن يصاب الأشخاص بمرض كوفيد - 19 إذا تنفسوا القطيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله أو زفيره , ولذا فمن الأهمية الإبتعاد عن الشخص المريض بمسافة تزيد عن متر ولحد ( 3 أقدام ) . 


هل يمكن للفيروس المسبب لمرض كوفيد - 19 أن ينتقل عبر الهواء ؟؟؟


تشير الدراسات التي أُجريت حتى يومنا هذا إلى أن الفيروس الذي يسبب مرض كوفيد - 19 ينتقل في المقام الأول عن طريق ملامسة القطيرات التنفسية لا عن طريق الهواء .



هل يمكن أن يصاب المرء بالمرض عن طريق شخص عديم الأعراض ؟؟؟


 
تتمثـل الطريقـة الرئيسـية النتقـال المـرض فـي القطيـرات التنفسـية التـي يفرزهـا الشـخص عنـد السـعال , وتتضـاءل احتمــالات اإلصابــة بمــرض كوفيــد - 19 عــن طريــق شــخص عديــم األعــراض بالمــرة , ولكــن العديــد مــن  األشـخاص المصابيـن بالمـرض ال يعانـون إال مـن أعـراض طفيفـة , وينطبـق ذلـك بصفـة خاصـة علـى المراحـل  المبكـرة للمـرض , ولـذا فمـن الممكـن اإلصابـة بمـرض كوفيـد - 19 عـن طريـق شـخص يعانـي مثـلاً من سعال خفيـف وال يشـعر بالمـرض. وتعكـف المنظمـة علـى تقييـم البحـوث الجاريـة بشـأن فتـرة انتقـال مـرض كوفيـد - 19 وسـتواصل نشـر أحدث النتائج .


هل يمكن أن أصاب بمرض كوفيد - 19 عن طريق براز شخص مصاب بالمرض؟؟؟


تبـدو مخاطـر انتقـال مـرض كوفيـد - 19 عـن طريـق بـراز الشـخص المصـاب بالعـدوى محـدودة , وفـي حيـن أن 
التحريـات المبدئيـة تشـير إلـى أن الفيـروس قـد يتواجـد فـي البـراز فـي بعـض الحـاالت ، فـإن انتشـاره عبـر هـذا 
المسـار ال يشـكل إحـدى السـمات الرئيسـية للفاشـية , وتعكـف المنظمـة علـى تقييـم البحـوث الجاريـة بشـأن طـرق   
انتشــار مــرض كوفيــد - 19 وســتواصل نشــر النتائــج الجديــدة , ولكــن نظــرا  إلــى مــا ينطــوي عليــه ذلــك مــن مخاطـر، فإنـه يعـد سـبباآخـر لتنظيـف اليديـن بانتظـام بعـد اسـتخدام دورة الميـاه وقبـل تنـاول الطعـام. 


كيف يمكنني حماية نفسي ومنع انتشار المرض؟



تدابير الحماية للجميع

عليــك الحفــاظ علــى صحتــك وحمايــة اآلخريــن باتّباع ما يلي : 

•نظف يديك جيداًبانتظام بفركهما بمطهر كحولي لليدين أو بغسلهما بالماء والصابون . 

o لمـاذا؟ إن تنظيــف يديــك بالمــاء والصابــون أو فركهمــا بمطهــر كحولــي مــن شــأنه أن يقتــل الفيروســات 
التـي قـد تكـون علـى يديـك .

•احتفظ بمسافة ال تقل عن متر واحد (3 أقدام) بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

o لمـاذا؟ عندمـا يسـعل الشـخص أو يعطـس، تتناثـر مـن أنفـه أو فمـه قُطيرات سائلة صغيرة قد تحتوي علـى الفيـروس , فـإذا كنـت شـديد االقتـراب منـه يمكـن أن تتنفـس هـذه القطيـرات، بمـا فـي ذلـك الفيـروس المسـبب لمـرض كوفيـد - 19 إذا كان الشـخص مصابـاً بـه.

 •تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك. 

o لمـاذا؟ تلمـس اليديـن العديـد مـن الأسـطح ويمكنهـا أن تلتقـط الفيروسـات. وإذا تلوثـت اليـدان فإنهمـا قـد 
تنقــلان الفيــروس إلــى العينيــن أو األنــف أو الفــم. ويمكــن للفيــروس أن يدخــل الجســم عــن طريــق هــذه 
المنافذ ويصيبك بالمرض .



التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أهم المعلومات الطبية

2016