مرض طنين الأذن النابض pulsatile tinnitus -->

مرض طنين الأذن النابض pulsatile tinnitus



 مرض طنين الأذن النابض وبالإنجليزية يسمى pulsatile tinnitus هو مرض تدفق الدم في الأذنين، فما أسبابه، وما أعراضه، وكيف يتم تشخيص المرض وعلاجه؟ هذا ما ستتعرف عليه.


ما هو مرض طنين الأذن النابض؟

ما هي أعراض مرض طنين الأذن النابض؟

ما الذي يسبب مرض طنين الأذن النابض؟

كيف يتم تشخيص مرض طنين الأذن النابض؟

مضاعفات مرض طنين الأذن النابض

كيف يتم علاج مرض طنين الأذن النابض؟

متى ترى طبيبك؟

مرض طنين الأذن النابض (pulsatile tinnitus) هو الإحساس بسماع الأصوات من داخل الجسم، وليس من الخارج، حيث أن أحد الأصوات المميزة هو “رنين في الأذنين”. تعرف على أسباب الإصابة به وطرق العلاج الممكنة.


ما هو مرض طنين الأذن النابض؟

يحدث طنين الأذن النابض بسبب تدفق الدم في أذنيك أو بالقرب منها. على عكس معظم أنواع الطنين، فإن طنين الأذن النابض لديه مصدر مادي للصوت الذي تلتقطه أذنيك. إنه صوت تضخيم الدم المتدفق عبر الشرايين. الرنين أو الطنين الذي تسمعه مع أنواع أخرى من الطنين هو نتيجة لأن الأعصاب تلتقط إشارات كهربائية غير طبيعية تتحرك من أذنيك إلى دماغك.


ما هي أعراض مرض طنين الأذن النابض؟

يتمثل العرض الرئيسي لطنين الأذن النابض في سماع صوت في أذنيك يبدو أنه يتطابق مع نبض قلبك أو نبضك.

قد تكون قادرًا على تحمل نبضك أثناء سماع الصوت في أذنيك، قد تلاحظ أيضًا خفقان القلب أو الشعور بالدوار. يجب أن يتم تقييم هذه الأعراض من قبل الطبيب في أقرب وقت ممكن.


ما الذي يسبب مرض طنين الأذن النابض؟

هناك العديد من الأسباب المحتملة لطنين الأذن النابض، لكنها تنبع من مشاكل الدورة الدموية. وفيما يلي أبرز 5 أسباب له:


 ضغط الدم المرتفع:

عندما يرتفع ضغط الدم، تزداد قوة الدم على الجدران الداخلية للشرايين.


تصلب الشرايين:

يمكن أن يتسبب انسداد الشرايين الناتج عن تراكم الكوليسترول والدهون ومواد النفايات في تدفق الدم. إذا كان هذا هو السبب، فقد تسمع ضجيجًا إيقاعيًا في إحدى أذنيك.


تدفق الدم المضطرب:

قد تسبب شرايين العنق الضيقة (الشرايين السباتية) أو الأوردة (الأوردة الوداجية) تغيرًا في تدفق الدم من الرأس وإليه. قد تلتقط أذنيك هذا الدوران المضطرب أو غير المنتظم، مما يسبب طنينًا نابضًا.


أورام الرأس أو العنق:

يمكن أيضًا أن يسبب الورم الذي يضغط على الوريد طنينًا نابضًا.


الشعيرات الدموية غير الطبيعية:

يمكن أن تتسبب مشكلة في الأوعية الدموية الدقيقة التي تساعد في ربط الشرايين بأوردتك، أو الشعيرات الدموية، بطنين نابض.


كيف يتم تشخيص مرض طنين الأذن النابض؟


حدد موعدًا مع طبيبك إذا كنت تعتقد أنك تعاني من طنين الأذن النابض. سيبدأ بمراجعة أعراضك وتاريخك الطبي. من المحتمل أن يستخدم الطبيب سماعة الطبيب للاستماع إلى صدرك ورقبتك وجمجمتك.


إذا كان بإمكان طبيبك أيضًا سماع ضجيج نبض، فأنت لديك طنين موضوعي نابض. إذا لم يكن كذلك، يتم تسميته بأنه طنين ذاتي نابض. سيقوم الطبيب أيضًا بعمل اختبارات السمع لتحديد ما إذا كان هناك أي فقدان للسمع في إحدى الأذنين أو كلتيهما.


قد يطلب طبيبك بعض اختبارات التصوير أيضًا، وتشمل هذه:


الموجات فوق الصوتية.

التصوير بالرنين المغناطيسي.

الأشعة المقطعية.

تصوير الأوعية.

قد يتم أيضًا فحصك لارتفاع ضغط الدم وإجراء فحص الدم للتحقق من أمراض الغدة الدرقية أو فقر الدم.


إذا بدا لك وكأنك تعاني من طنين نابض، فقد تتم إحالتك إلى طبيب قلب (أخصائي القلب) لإجراء فحص لمشاكل الدورة الدموية المحتملة أو ارتفاع ضغط الدم.


مضاعفات مرض طنين الأذن النابض

يمكن أن يسبب مرض طنين الأذن النابض مشاكل في النوم، حيث أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى:


صعوبة في التركيز.

طاقة منخفضة.

مشاكل القلب والأوعية الدموية.

زيادة الوزن ومشاكل التمثيل الغذائي الأخرى.


 الباحثين إلى تطوير برنامج الحد من الإجهاد الطنين القائم على الذهن. وجدت نتائج دراسة تجريبية، نُشرت في The Hearing Journal، أن المشاركين في برنامج MBTSR لمدة ثمانية أسابيع شهدوا تصورات متغيرة بشكل ملحوظ لطنينهم. وشمل ذلك انخفاض الاكتئاب والقلق.


 التأمل اليقظ

لست بحاجة إلى التسجيل في برنامج مدته ثمانية أسابيع لبدء التدريب على اليقظة الذهنية. تلقى جميع المشاركين في برنامج MBTSR نسخة من الكتاب الرائد “الحياة الكاملة للكارثة” للمؤلف جون كابات-زين. كتاب Kabat-Zinn هو الدليل الأول لممارسة اليقظة الذهنية في الحياة اليومية. سوف تتعلم عن تقنيات التأمل والتنفس التي يمكن أن تساعد في جذب تركيزك بعيدًا عن الطنين.


العلاجات البديلة

هناك العديد من خيارات علاج الطنين البديلة أو التكميلية، بما في ذلك:


المكملات الغذائية.

العلاجات المثلية.

العلاج بالإبر.

التنويم المغناطيسي.

لا يدعم العلم أيًا من خيارات العلاج هذه. كثير من الناس مقتنعون بأن عشب الجنكة بيلوبا مفيد، ولكن الدراسات على نطاق واسع لم تتمكن من إثبات ذلك. هناك العديد من المكملات الغذائية التي تدعي أنها علاجات طنين. عادة ما تكون هذه مزيجًا من الأعشاب والفيتامينات، بما في ذلك الزنك والجنكة وفيتامين ب -12.


لم يتم تقييم هذه المكملات الغذائية من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ولا تدعمها الأبحاث العلمية. ومع ذلك، تشير التقارير القصصية إلى أنها قد تساعد بعض الناس.


متى ترى طبيبك؟

نادرًا ما يكون طنين الأذن علامة على حالة طبية خطيرة. تحدث إلى طبيب الرعاية الأولية الخاص بك إذا كنت غير قادر على النوم أو العمل أو السمع بشكل طبيعي. من المحتمل أن يقوم طبيبك بفحص أذنيك ثم يزودك بإحالة إلى اختصاصي السمع وطبيب الأنف والأذن والحنجرة.


ومع ذلك، إذا كنت تعاني من شلل في الوجه أو فقدان السمع المفاجئ أو تصريف الرائحة الكريهة أو صوت نبض متزامن مع ضربات القلب، فيجب عليك الذهاب إلى قسم الطوارئ المحلي.


طنين الأذن النابض يمكن أن يكون محزن للغاية بالنسبة لبعض الناس. إذا كنت تفكر أنت أو أي شخص تحبه في الانتحار، فيجب عليك الذهاب إلى غرفة الطوارئ على الفور.


تعتمد النظرة إلى مرض طنين الأذن النابض على السبب الأساسي، حيث يمكن علاج معظم الحالات التي تسبب طنينًا نابضًا بالأدوية وتغيير نمط الحياة.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

أهم المعلومات الطبية

2016